Home

اذا أذنبت ذنب عظيم ماذا أفعل

الجزء الأول/ ماذا تفعل إذا أذنبت ذنبا عظيم؟ محبي الله ورسوله. April 30 إلى متى يغفر الله تعالى لعبده الذنب ، فإذا تاب واستغفر من ذنبه وعاد وفعل نفس الذنب مرة أخرى ثم عاد واستغفر وأذنب بعد فترة نفس الذنب وهكذا ، أقصد هل الله تعالى يغفر له أم أن ذلك يعد أنه لم يصدق الله تعالى ، خصوصا إذا عاد للذنب بعد فترة بسيطة لكنه لا يترك الاستغفار ؟. الجواب ذات صلة الحمد لله ذكر العلماء خمسة شروط للتوبة المقبولة على المرء أن يجتهد ليحصّلها كلها حتى يطمئنّ أن توبته قد قبلت، والشروط هي: إخلاص النية لله تعالى من هذه التوبة، فلا تكن سعياً لمرضاة أي أحد سواه. الإقلاع عن الذنب وتركه نهائياً. الندم على إتيانه والوقوع فيه من قبل. عقد العزم على عدم العودة إليه ثانية الجواب: هذا من الدلائل على شدة خوفك من الله عز وجل وتعظيمك لحرماته، فأنت على خير إن شاء الله، وعليك أن تبتعد عن هذا الخوف الذي لا وجه له؛ لأنه من الشيطان ليتعبك ويقلقك ويضيق عليك حياتك، فاعرف أنه من عدو الله لما رأى منك المحبة للخير ورأى منك الغيرة لله، ورأى منك المبادرة إلى. ماذا افعل اذا اذنبت ذنب. 71 مشاهدة. سُئل أكتوبر 2، 2018 بواسطة محمو

‫محبي الله ورسوله - الجزء الأول/ ماذا تفعل إذا أذنبت ذنبا

  1. ثانيا : ثَبَت في الحديث عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : الـنَّـدَم تَوْبَـة . رواه الإمام أحمد وابن ماجه . فَمَن أذْنِب ثم نَدِم فهذه علامة على الـتَّوْبَـة ؛ لأنَّ مِن شأن الـنَّادِم أن يُقْلِع عن الذَّنْب ، وأن يَعْزِم على أن لا يَعُود ، وأن يستغفر الله
  2. (فالتائبُ من الذنب كَمَن لا ذنبَ له) وقد يسأل سائلٌ ويقول: ماذا أفعَلُ إذا أذنبت؟ ﴿ مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ.
  3. كلما تبت من الذنب رجعت إليه فماذا أفعل كي أتخلص من ذلك ؟ قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النف
  4. أمَّا كوْن السائل الكريم يتوب ثمَّ يعود، فهذا حال أكثر الخلق، فلا يَحملنَّك هذا على ترْك التَّوبة حياءً من الله، أو القنوط من رحمة الله؛ فكلَّما أذنبت ذنبًا فأحدِث توبة وندمًا واستغفارًا، وعزمًا جديدًا على عدم العود، وهكذا، فما أصرَّ من استَغْفَر، ولو عادَ في اليوم.
  5. يقول أن اذنبت ذنبا لا دنب فوقه فالتوبة من الذنب محو لا محو فوقه يريد قول النبي صلى الله عليه وسلم التائب من الذنب كم لا ذنب له. لمقلتيها عظيم الملك في المقلِ. أسباب القبض ثلاثة : ذنب أحدثته أو دنيا ذهبت عنك أو شخص يؤذيك في نفسك أو عرضك فإن كنت أذنبت فاستغفر، وإن كنت ذهبت عنك الدنيا فارجع إلى ربك، وإن كنت ظلمت فاصبر، واحتمل هذا دواؤك، وإن لم يطلعك
  6. اريد ان اتوب ولكن اعود للذنب ولكنى اندم ماذا افعل كى اتوب توبة ما بعدها ذنب. سُئل أغسطس 11، 2015 بواسطة مجهول. 1 إجابة. 25 مشاهدة. (عليك بالتركيز والفهم أيها الطالب. فإن فعلت ذلك فسوف تحقق أملك اعراب.

في كل مرة كنت أتوب فيها أذكر العهود التي عاهدت الله فيها بأن لا أعود، وأشعر أن ذنوبي قد بلغت عنان السماء، وأني تجرأت على رب هو قادر أن يخسف بي بطرفة عين {إن تعذبهم فإنهم عبادك} ليس هذا فحسب، بل أيضا أبارزه بكثرة العهد بيني وبينه وإبطال التوبة، بات شعور من الأسى يرافقني، ليس. إن الشيطان لا يسعى لمجرد أن تقع في المعصية بقدر ما يسعى إلى أن يغرقك فيها ويكبلك بها بحيث لا تخرج منها أبدا. لذا علينا أن نعي هذا جيدا وألا نمكن الشيطان مما يريد ويتمنى. إنك إن وقعت في ذنب ثم أسرعت بالتوبة والاستغفار تاب الله عليك وغفر لك بل ويبدل السيئة حسنة فتخرج من ذنبك.

About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators. 1- أن تكون خالصة لله عز وجل . 2- أن يكون نادماً حزنا على ما سلف من ذنبه , يتمنى أنه لم يحصل منه . 3- أن يقلع عن المعصية فوراً ، فإن كانت المعصية بفعل محرم تركه في الحال , وإن كانت المعصية بترك واجب. الوص

• فلذلك ينبغي على العبد إذا أذنَبَ ذنباً أنْ يتوضأ، ويُصلي ركعتينِ توبةً إلى اللهِ تعالى، ثم يستغفرُ اللهَ وَهُوَ شديدُ الندَم والخوف على ما فرّطَ في حَقِ الله، وكذلك يكونُ شديدَ الرجاءِ في مغفرةِ الله له، كما قال تعالى: ﴿ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ. فحتى لو قطعت جذور الرجل الذي خنته معه فلن ترتاحي أبدا بسبب ما ارتكبته في حق زوجك و أولادك .و هنا أقول لك النسيان و كثمان الأمر و محاولة أعادة المياه لمجاريها على أن تكون توبة خالصة لله مش لأي. كيف أفعل إذا أذنبت وقد تقول إذا وقعت في ذنب فكيف أتوب منه مباشرة وهل هناك فعل أقوم به بعد الذنب فوراً ؟. فالجواب: ما ينبغي أن يحصل بعد الإقلاع عملان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن العبد إذا أخطأ خطيئة نكت في قلبه نكتة سوداء ، فإذا هو نزع واستغفر وتاب صقل قلبه ، وإن عاد زيد فيها حتى تعلو على قلبه وهو الران الذي ذكر الله : { كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون } الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته: بُني الكريم، لقد وقعت في ذنب عظيمٍ، ثم كدتَ تُدمِّر في نفسك إحدى المشاعر التي تقود الإنسان وترشده إلى طريق الرشاد، وواحدة من الشموع التي تضيء له الطريق، وتقوِّمه إذا ما اعوجَّ.

السلام عليكم* يااخى الحل انك تطلب منها تتطلق من زوجها بسبب من الأسباب ولا تخبر صديقك حتى بعد الطلاق اترك امرها لله سبحانه وتعالى * وأقول لكل الاخوة والأخوات من يقول استر عليها ولا تفعل شئ حتى انه يطلب منها تطلق منه ماذا لو كانت هاذى المرأة زوجة أخيك او ابن عمك واكتشفت انت او. كلام عظيم إذا ذهب للقلب . كونوا معي : أنا اليوم عملت ذنب نظرت للحرام كتبت حرام . سمعت حرام قلت حرام مشيت للحرام . إذاً إذا أذنبت ماذا أفعل ؟.

كل مرة أعود لنفس الخطأ فماذا أفعل يا شيخ. الشيخ الدكتور وسيم يوسف الرسمية. May 1 · ماذا تفعل لتتمتع بالثراء والاستقرار المالي في المستقبل؟ 2022-01-04 وفِرّوا من الدَّيْن فِراركم من النَّار 2021-12-2 كيف أفعل إذا أذنبت ؟ محمد بن صالح المنجد. قد تقول : إذا وقعت في ذنب فكيف أتوب منه مباشرة وهل هناك فعل أقوم به بعد الذنب فوراً ؟ فالجواب : ما ينبغي أن يحصل بعد الإقلاع عملان ماذا تفعل إذا وقعت في المعصية؟!! رب أذنبت ذنبا ـ وربما قال أصبت ـ فاغفر ، فقال ربه : أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به ؟ ما من مؤمن إلا و له ذنب، يعتاده الفينة بعد الفينة، أو ذنب هو. قالَ كعْبٌ: واللَّهِ مَا أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيَّ مِنْ نِعْمَةٍ قَطُّ بَعْدَ إِذْ هَدانِي اللَّهُ لِلإِسْلام أَعْظمَ في نَفسِي مِنْ صِدْقي رَسُولَ اللَّهِ ﷺ أَن لاَّ أَكُونَ كَذَبْتُهُ.

هل يقبل الله توبة العبد كلما أذنب وتاب حتى لو عاد مرات

  1. وقوله تعالى : ( والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ) أي : إذا صدر منهم ذنب أتبعوه بالتوبة والاستغفار
  2. الذنوب التي لا تغفر . الشرك بالله . أكل حقوق العباد . قتل النفس . هل الكبائر من الذنوب التي لا يغفرها الله ؟ . المراجع الذنوب التي لا تغفر لا شكّ أن
  3. وساءت حالتي أكثر. ما الذي فعلته حتى لا يستجاب لي ؟ أي ذنب عظيم جنيت ؟ أصابني من الهم والحزن مالا يعلمه إلا الله ما عدت أبالي بالأمر الذي أريده انشغلت بنفسي ما اسود الدنيا في وجهي تلك الليلة .

ذنبي عظيم كيف اتوب - موضو

  1. ثم من صفاتهم صفة خامسة: وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ [آل عمران:135] من صفاتهم: التوبة، عندما يقع منهم ذَنْبٌ يُبادرون بالتَّوبة، الإنسان ما هو بمعصومٍ، ليس.
  2. ستر عورات المسلمين. منذ 2021-07-25. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أخطأ أحد من الصحابة أو وقعت منه زلة لا يفضحه أمام الناس، ولكنه يجمع الناس ليحذرهم الوقوع في نفس الخطأ، فيقول «ما بال أقوام.
  3. 213361 ثالرجاء تكرم بقبول اسئلتي و اجابة عليها انا عندي 23 سنه مخطوبة. سؤالي هو اني اذنبت ذنب و رجعت تبت و اذنبت نفس ذنب ورجعت اتوب وكررت هذا

2010-07-15 14:10:11. 6. قصة المرأة التي زنت ثم تابت. وكانت من الفائزات زنت امرأة في عهده صلى الله عليه وسلم فلما ارتكبت الفاحشة تذكرت ذنبها وخطيئتها وإجرامها، وتذكرت القدوم على الله سُبحَانَهُ. كيف أفعل إذا أذنبت. وقد تقول إذا وقعت في ذنب فكيف أتوب منه مباشرة وهل هناك فعل أقوم به بعد الذنب فوراً ؟ . فالجواب : ما ينبغي أن يحصل بعد الإقلاع عملان بر الوالدين وصية الله إليك. القسم العلمي بدار الوطن. بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الأمين، وبعد: فمن الأخلاق التي اعتنى بها الإسلام عناية فائقة، ودعا الناس إلى القيام بها.

فإذا أذنبت ذنباً - وجميعنا معرضون للوقوع في الذنوب - ماذا أفعل؟ أتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا، أتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا؟ فيَقولُ: نَعَمْ أيْ رَبِّ، حتَّى إذَا قَرَّرَهُ بذُنُوبِهِ، ورَأَى في. س1/ما حكم إغتسال الزوج مع زوجته؟ وكذلك ما حكم جماع الزوج زوجته في الحمام؟ وأعتذر عن السؤال لكن أنا في حيرة ولا أريد أنا أفعل شئياً حراماً ج/يجوز للزوج والزوجة أن يغتسلا معاً وقد كان النبيﷺ يفعله..

Video: توجيه لمن يشعر بالخوف والقلق بسبب ارتكاب الذنو

لماذا يخشى المؤمن ذنوبه وإن كانت صغارًا؟ عن الحارثِ بن سُوَيد رحمه الله قال: حدثنا عبدالله بن مسعود حديثينِ: أحدهما عن النبي صلى الله عليه وسلم، والآخر عن نفسه، قال: ((إن المؤمنَ يرى ذنوبَه كأنه قاعدٌ تحت جبلٍ يخاف أن. أعظم الآفات التي تصيب الإنسان هي آفة الذنب يتولى كبر ذلك كله الشيطان حيث يبدأ عداوته معه. ما معنى الستير؟ ومـاذا لو أنـك فـي كل مرة أذنبـت ذنـبًا فضـحك اللـه، كيـف سيكون شـعـورك؟ الستير: الذي يحب الستر ويكره الفضائح ويكره العورات، وهو اسم نادر مايخطر على الذهن وقت الدعاء تُسأل يوم القيامة( بأي ذنب قتلت)، هل أذنبت ؟ فإذا قال قائل : كيف تُسأل وهي مظلومة.. هي المدفونة ، ثم هي قد تُدفن وهي لا تميز ، ولم يجرِ عليها قلم التكليف ، فكيف تُسأل فطر الله الخلق جميعاً على الخطأ والزلل ودعاهم سبحانه إلى التوبة والإنابة عند إحداثهم للذنب.

هل الله يغفر الفواحش ؟ 1: 1101: 16: ما حكم من عاهد الله ألا يقع في ذنب ووقع فيه هل عليه كفارة ؟ 1: 512: 17: أنا امرأة كبيرة بالسن الأن ولكننى فى صغرى ضربت فتاة صغيرة وأخشى من هذا الذنب فماذا أفعل ؟ 1: 522: 1. لكن لابدّ من التحفظ حول أن كلمة غفور رحيم لا تعني إطلاقاً أن افعل ما تشاء والله غفور رحيم ، لا تعني إطلاقاً هذا المعنى ، ولكن تعني أنك إذا أذنبت وأدركت أنك أذنبت وندمت ، واستغفرت ، وأقلعت. موضوع: ماذا تفعل إذا وقعت في المعصية؟!! الأحد مايو 08, 2016 9:53 pm. عندما تصر نفسك عليك بفعل المعصية. وتصر أنت عليها بالتوبة والاستغفار. ليس العظمة في ألا تقع ولكن قمة العظمة في أنك كلما تقع تقوم.

ماذا افعل اذا اذنبت ذنب - إسألن

كلما تبت من الذنب رجعت اليه فماذا أفعل كي أتخلص من ذل

كيف نتوبُ كما ينبغي؟ (فالتائبُ من الذنب كَمَن لا ذنبَ له

لأني أعرف إذا ما أخبرت أبي وأمي فسوف يخبرون أباها وتكبر المشكلة فأنا الآن في حيرة كبيرة أخي المسلم أرجو أن أعرف إذا ما كان عليّ حرج في ترك هذه الفتاة مع العلم أني لم أعد أثق في هذه الفتاة «ما من عبد مؤمن إلا وله ذنب يعتاده الفينة بعد الفينة، أو ذنب هو مقيم عليه لا يفارقه حتى يفارق الدنيا، إن المؤمن خلق مفتنًا، توابًا، نساء، إذا ذكر ذكر» [السلسلة الصحية برقم (2276)] تعريف الزنا تعريف للزنا تعريف الزنا تعريف زنا الزنا تعريف معنى زنا مفهوم الزنا احكام الزنا إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن

كلما تبت من الذنب رجعت إليه فماذا أفعل كي أتخلص من ذلك

سمعت كثيرًا عن عشق النساء.. حكايات تعيسة لعاشقي الغلمان. ابتلى جماعة من الناس خاصة فيمن أطلقوا النظر إلى الغلمان المردان، بالتعلق وعشقهم، ما تسبب في سقوط مروءتهم بين الناس. وقد حذر العلماء من. إذن، ماذا لو لم يمنحك الله شرف معرفته؟ ماذا لو أرسل رسله، يأمرون و ينهون و يحذرونك من النار، و يبشرونك بالجنة طبعًا.. فقط هذا، بدون أي دلالة على ماهية الخالق، و صفاته.

تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة الأدب والأخبار: محاولات شعرية متنوعة اسم الجليس: حفظ المعلومات ؟ كلمة الانتداء ( كلمة المرور النسائي في الكبرى باب ما يقول إذا أذنب ذنبا بعد ذنب ~ حديث رقم 8956 أبو يعلى الموصلي في مسنده باب شهر بن حوشب ، عن أبي هريرة ~ حديث رقم 640

فقدت الأمل فى نفسي لأني كثيرًا ما أتوب ثم أرجع إلى المعصية

غفرت لعبدي، ثم مكث ما شاء الله ثم أذنب ذنباً) وربما قال: (أصاب ذنباً، قال: رب أصبت - أو قال أذنبت - آخر فاغفره لي، فقال: أعلم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به؟ غفرت لعبدي) ثلاثاً (فليعمل ما شاء). ﴿ التفسير الميسر ﴾ والذين إذا ارتكبوا ذنبًا كبيرًا أو ظلموا أنفسهم بارتكاب ما دونه، ذكروا وعد الله ووعيده فلجأوا إلى ربهم تائبين، يطلبون منه أن يغفر لهم ذنوبهم، وهم موقنون أنه لا يغفر الذنوب إلا الله، فهم لذلك لا. { والذين إذا فعلوا فاحشة } ذنبا قبيحا كالزنا { أو ظلموا أنفسهم } بدونه كالقُبلة { ذكروا الله } أي وعيده { فاستغفروا لذنوبهم ومن } أي لا { يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا } يداوموا { على ما فعلوا } بل أقلعوا عنه { وهم يعلمون } أن. وقوله تعالى : ( والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ) أي : إذا صدر منهم ذنب أتبعوه بالتوبة والاستغفار

أذنبت ذنب عظيم - رابط البث للاذاعة http://ww

في شي خايفه منه يابنات, السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بنات توي قرأت قبل شوي يقول شيخ اسباب تأخر زواج الفتاه لأنها اذنبت ذنب عظيم جدا جدا كتبت.. ويروى أن ابن المنكدر رحمه الله عندما نزل به الموت بكى فقيل له ما يبكيك فقال والله ما أبكي لذنب أعلم أني أتيته ولكني أخاف أن أكون قد أذنبت ذنبا حسبته هينا وهو عند الله عظيم فإنهم يزعمون أنك. كانوا إذا أذنب أحدهم ذنباً أصبح وكفارة ذنبه مكتوبة في عتبة بابه . أجدع أنفك ، اجدع أذنك ، افعل كذا وكذا . فسكت . فنزلت هذه الآيات { وسارعوا إلى مغفرة من ربكم } إلى قوله { والذين إذا فعلوا فاحشة أو.

ماذا افعل اذا فعلت ذنب - إسألن

ح42: حديث أنس - القدسي-: (يا بن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي...) ت الأربعون النووي تعريف الزنا واحكامه بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل

كيف أتوب من ذنوبي الكثيرة وقد عاهدت الله مرارا على تركها

يا ربي ماذا حدث لي ؟ هل غضبت علي ؟ هل أذنبت من حيث لا أدري وأي ذنب لا يجليه الاستغفار . جربت الدعاء بين الآذان والإقامة . وفي جوف الليل . وجربت حتى صدقة الليل . ما الذي حدث لي ؟؟ إن السِّتْر يطفئ نار الفساد، ويشيع المحبة في الناس.. ويورث الساتر سعادة وسترًا في الدنيا والآخرة.. كما أنه يثمر حسن الظن بالله -تعالى- وبالناس.. وكتم الأسرار نوعٌ من الستر يُحمَدُ عليها صاحبها من الخالق والمخلوق. عن محمد بن عجلان قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: كان علي بن الحسين عليهما السلام إذا دخل شهر رمضان لا يضرب عبدا له ولا أمة، وكان إذا أذنب العبد والأمة يكتب عنده: أذنب فلان، أذنبت فلانة. يعني أن العدو إذا سمع أن فلان اسمه ذئب أو صقر هابه وفزع منه ، ولذلك قال : أسماؤنا لأعدائنا ، وأسماء موالينا لنا ، فإذا لم تكن هذه الأسماء يعني فيها ما يستبشع فإنه لا ينكر إلا ما دل الشرع على.

ماذا تفعل إذا وقعت في المعصية؟!

تفسير القرآن العظيم [ جزء عم ]: قال المصنف - حفظه الله -: «فإن من أجلِّ العلوم قدرًا، وأرفعها ذكرًا، العلم المتعلق بأشرف الكلام وأجله وأسماه كلام الله جل في علاه، وهو علم التفسير، إذ أن المشتغل به آخذ بروح التلاوة ولبها. ما أود أن أسألك عنه: أنت تقول أن خطأ المرأة أكبر, من أين أتيت بهذا؟! ما هو سندك؟ عادات موروثة؟ نص شرعي؟ لو المرأة خطأها أكبر من الرجل, لكان حكمها الشرعي أشد

اذنبت ذنب عظيم - فـ سترني الله - YouTub

فوائد من كتاب حسن الظن بالله. أضف للمفضلة. حكمــــــة. عن سهيل أخو حزم القطعي قال : رأيت مالك بن دينار رحمه الله في منامي فقلت يا أبا يحيى ليت شعري ماذا قدمت به على الله عز و جل قال قدمت بذنوب. ويبخلنَ عني باللمى وهو كوثرُ. ومن عادة الحسناءِ قتل أخي الهوى. دلالًا، ولكن قلبها يتفطرُ. وخودٍ ترى ما بي فتنكرُ ما بها. وهيهات أن يخفى الغرامُ ويُنكرُ. تهدِّدُني بالهجر إذ رمت وصلها. وأعلمُ.

والثاني: ما يقع عنده الضرر عموماً لا يخصه ونادراً لا متكرراً كالوباء فلا يقدم عليه ولا يخرج منه. والثالث: ما يخص ولا يعم كالدار والفرس والمرأة فهذا يباح الفرار منه والله أعلم والصحيح ما رجحه الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله -شرح رياض الصالحين - أن الاستخارة تقدم أولاً ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأمْرِ فَلْيَرْكَعْ. التقوى وصفات المتقين كما وردت في القرآن الكريم مفهوم التقوى التقوى هي جعل النفس في وقاية مما يُخاف، وحفظها عما يؤذيها ويضرها. وهي في الشرع: حفظ النفس عما يُؤثم، وذلك بتر ستر عورات المسلمين الحمد لله الذي خَلَقَ كل شيء فقدره تقديرًا، والصلاة والسلام على نبينا محمد، الذي بعثه الله هاديًا ومبشرًا نذيرًا، وداعيًا إلى الله تعالى بإذنه وسراجًا منيرا، أما بعد: فإن من الصفات الحميدة والتي. لكن إذا أول على أن مراد قائله ما عدا المنصوص عليه وإن لم يكن فيه حد خف بعده واندفع الإيراد عليه بأن في الصحيحين تسمية العقوق وشهادة الزور كبيرتين مع أنه لا حد فيهما على أنه يرد على الأول أيضا.